یادداشتهای اصولی
چهارشنبه, ۱۸ خرداد ۱۴۰۱، ۱۲:۱۳ ب.ظ
بسم الله الرحمن الرحیم
-
(فهم متون دینی) مبنای محقق نائینی ره: أن للمادة محمولین فی عرض واحد. أحدهما الحکم و الخطاب، و الآخر الملاک، (بحوث فی علم الأصول (الشاهرودی) ، ج7، ص: 75)
- نظر شهید صدر ره: ما هو مدلول الخطاب و مفاده عرفاً إنما هو الحکم فقط، فلیس للمادة أکثر من محمول واحد و أما الملاک فیستکشف بالدلالة الالتزامیة العقلیة فی موارد ثبوت الحکم.
- (فهم متون دینی)در معاملات حکم انحلالی است (إرشاد الطالب إلى التعلیق على المکاسب، ج2، ص: 104)
- (فهم متون دینی)نسبت بین مفهوم موافقت و مدلول التزامی : مفهوم موافقت همان مدالیل التزامىای است که نکته تلازم در خود دلیل آمده و عرفى باشد و آن را مفهوم موافقت مى گویند و لذا به همه مدالیل التزامى مفهوم موافقت گفته نمى شود(خارج اصول استاد هاشمی شاهرودی ره 1395/7/26)
- (فهم متون دینی)انواع مطلقات وارده در کلمات ائمه معصومین علیهم السلام (منتقى الأصول، ج3، ص: 463)
- (فهم متون دینی)دیدگاه محقق نائینی در تقدیم ظهور قرینه بر ظهور ذی القرینه : ان ظهور القرینة یتقدم على ظهور ذی القرینة من دون ملاحظة أیهما الأقوى. (منتقى الأصول، ج3، ص: 450)
- (فهم متون دینی)محدوده مرجعیت عرف : العرف مرجع فی تعیین المفاهیم، اما تشخیص المصادیق للمفهوم المحدود عرفا فلا یرجع إلیه فیه (منتقى الأصول، ج3، ص: 448)
- (فهم متون دینی) تسامح در دلالت ادله سنن : أو أنّه کان بملاحظة التسامح فی أدلّة المستحبّات، و کان عدم رفع الید من دلیل استحباب المطلق- بعد مجیء دلیل المقیّد- و حمله على تأکّد استحبابه من التسامح فیها (کفایة الأصول ( با تعلیقه زارعى سبزوارى )، ج2، ص: 222) {استاد تعظیمی فر : این که تسامح در ادله سنن علاوه بر تسامح از ناحیه سند ، تسامح در ناحیه دلالت هم لحاظ گردد ، مقداری قابل تامل است همان طور که مرحوم آخوند ره اشاره ای داشته اند!}
- ۰۱/۰۳/۱۸