یادداشتهای علوم حدیث
جمعه, ۵ مهر ۱۴۰۴، ۱۱:۴۲ ق.ظ
یادداشتهای علوم حدیث
«فقه الحدیث»
-
روایتی در ارشاد که جایگاه علمی حضرت امیر سلام علیه در زمان نفر دوم را به خوبی نشان میدهد و این که حضرت در بیان مناقب خود تقیه نمیکنند:
- فَکَتَبَ إِلَى قَیْصَرَ مِنْ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ صِهْرِ مُحَمَّدٍ وَ وَارِثِ عِلْمِهِ وَ أَقْرَبِ الْخَلْقِ إِلَیْهِ وَ وَزِیرِهِ وَ مَنْ حَقَّتْ لَهُ الْوَلَایَةُ وَ أُمِرَ الْخَلْقُ بِالْبَرَاءَةِ مِنْ أَعْدَائِهِ قُرَّةِ عَیْنِ رَسُولِ اللَّهِ وَ زَوْجِ ابْنَتِهِ وَ أَبُو وُلْدِهِ إِلَى قَیْصَرَ مَلِکِ الرُّومِ (إرشاد القلوب إلى الصواب (للدیلمی)، ج2، ص: 366)
-
در حدیثی در ارشاد القلوب، بین اصحاب نفر دوم و انصار تفاوت گذاشته شده است
- لَمَّا جَلَسَ عُمَرُ فِی الْخِلَافَةِ جَرَى بَیْنَ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ یُقَالُ لَهُ الْحَارِثُ بْنُ سِنَانٍ الْأَزْدِیُّ وَ بَیْنَ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ کَلَامٌ (إرشاد القلوب إلى الصواب (للدیلمی) ؛ ج2 ؛ ص365)
«رجال و درایه»
«تاریخ حدیث»
«فلسفه علوم حدیث»
- ۰۴/۰۷/۰۵